fbpx
هو التَّسويق الفيروسي

ما هو التَّسويق الفيروسي

نلاحظ جميعاً كيف اِنتشر فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، بسرعة مُخيفة، وكيف اِنهارت أمامه أقوى وأكبر القِطَّاعات الطبيِّة حول العالم!

هذا بشكل بسيط ما يُشير إليه مفهوم التَّسويق الفيروسي Viral Marketing، وهو سرعة اِنتشار الإعلان عن منتج أو خدمة ما، بسرعة فيروسِّية مُذهلة بين أكبر عدد ممكن من العملاء، لذا يجب أن يَتَّسم الإعلان ببعض الخصائص المُساعدة على تحفيز العملاء للتفاعل واِتخاذ إجراء سريعاً مع الإعلان، وتحقيق الهدف المرجو منه.

وفيما يلي خلال هذا المقال الجديد عبر مدونة التجارة الإلكترونية، سوف نتناول سويَّـاً المقصد من التَّسويق الفيروسي (Viral Marketing)، وكيفيِّة عمل اِستراتيجيات التَّسويق الفيروسي على تحقيق ذلك التَّحفيز، وضمان التَّفاعل من قبل العملاء، هذا وبخلاف العديد من الفقرات الأخرى التي تتمثل في؛

  • ما هو التسويق الفيروسي Viral marketing؟
  • ما هي أهمية التَّسويق الفيروسي؟
  • فوائد التسويق الفيروسي Viral Marketing.
  • أبرز أنواع استراتيجيات التسويق الفيروسي الفعَّالة.
  • كيفية إنشاء حملة تسويق فيروسي فعالة لنشاطك التجاري.
هو التَّسويق الفيروسي

ما هو التَّسويق الفيروسي Viral Marketing؟

التسويق الفيروسي هو أحد أنواع التَّسويق الشفهي (Word of mouth Marketing)، الذي يتم اِتباعه من أجل التَّسويق والتَّرويج، عن منتج أو خدمة ما، وتحقيق الكثير من الأهداف التَّسويقيَّة الرَّئيسية من ورائه، ولكن…

  • ما المختلف في استراتيجيات التَّسويق الفيروسي عن غيره؟
  • ولماذا يطلق عليه هذا المصطلح؟

يتم الإشارة لهذا النوع من التَّسويق بوصف “الفيروسي” لسرعة اِنتشاره بين شريحة ضخمة من العملاء، في وقت سريع، والنَّجاح في إرسال أي رسالة تسويقيَّة لأيّ شريحة من الجمهور، وتحقيق الهدف المرجُّو منها.

دعونا نوضِّح بشكل أكثر تفصيلاً، ما المقصود منه بلغة التَّسويق! يُمكننا القول؛ أَّن التَّسويق الفيروسي هو وسيلة إعلانيَّة جاذبة لاِنتباه العملاء المستهدفين، حيث تعمل اِستراتيجيات التَّسويق الفيروسي على إرسال رسالة تسويقيَّة مُحددة إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين، بسرعة مذهلة، وفي وقت قياسيّ مع العمل على تحفيزهم لإجراء تفاعل فوريّ مع هذه الرسالة.

فنتيجة لتوافد العملاء على شراء أكياس الشيبسي الجديدة، والمشاركة في إرسال الضحكة، زادت المبيعات! وبالتَّالي؛ زادت مُعدَّلات الإيرادات والأرباح، وبخلاف ذلك مع اِنتشار الحديث عن شكل كيس “شيبسي الجديد”، وحرص العديد على المشاركة بالحملة، تحقق هدف آخر وهو؛ تعزيز الوعي بالعلامة التجارية!

ما هي فوائد التسويق الفيروسي؟

مهما تطور مجال التّكنولوجيا والإلكترونيات، واستخدام ميزاته في تطبيق استراتيجيات التسويق الإلكتروني للعديد من العلامات التجارية اليوم، إلا أن التسويق الشَّفهي بين العملاء بعضهم البعض، يحتَّل مكانة وتأثير فعَّال وممتاز أكثر من غيره من أنواع التَّسويق الحديث.

وفي ظل سَعي المسوِّقين الإلكترونين، وأصحاب العلامات التجارية، في إيجاد أحدث وأكثر الطرق الفعالة للاِستفادة من هذا التَّطور، والاِستفادة من منصات التواصل الاجتماعي، للتسويق والتَّرويج عن المنتجات، أو الخدمات التي يقدمونها، بات التَّسويق الفيروسي هو من ضمن أكثر الوسائل الفعَّالة، وذلك لمميزاته العديدة مثل؛ سرعة انتشاره، وقلَّة حجم تكاليفه.

وبدأ المُسوقون في دمج استراتيجيات التسويق الفيروسي، مع استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، والاِستفادة من كونها أكثر وسيلة مُناسبة لتطبيق استراتيجيات التسويق الفيروسي، حيث من المُمكن نشر مُحتوى نصّي، أو مرئي جاذب، ليتفاعل معه الجمهور، ويشاركه بسهولة مع أصدقائه، وبالتَّالي تضمن تحقيق كافة أهداف استراتيجية التسويق الفيروسي.

إلا أننا لا نستطيع أن نُنكر أهمية التَّسويق الفيروسي بالطرق التَّقليدية، من قبل إنشاء منصات التواصل الاجتماعي، حيث اِنطلقت العديد من الحملات التَّسويقية التقليدية بهذا المفهوم، وحقَّقت نجاحات مُذهلة بين الجمهور، مثل؛ حملات المُسابقات التي كانت تطلقها شركات المياه الغازية، (بيبسي، وكوكاكولا)، ويطلبون من العملاء سرعة البحث عن كود مُعين بالزُّجاجات، من ضمن شروط النَّجاح في المسابقة.

وهذا ما يجعل العملاء يتحدثون مع بعضهم البعض عن من الذي وجد هذا الكود، ويتابعون مع بعضهم البعض عن عدد الزجاجات والأكواد التي توصلوا إليها من أجل الفوز بالمسابقة.

أي في النهاية تتمثل أهمية وسر نجاح استراتيجية التسويق الفيروسي في استخدام العملاء كوسيلة تسويقية للترويج والإعلان عن منتج أو خدمة ما بعيدًا عن نوع الوسيلة الإعلانية المستخدمة، وبالتالي يبدأوا في التأثير على بعضهم البعض في فترة زمنية قياسية وتنجح بذلك العلامات التجارية في الوصول لهدف التسويق الفيروسي الأساسي؛ وهو الانتشار السريع! ومن بعد ذلك تتحقق باقي الأهداف التَّسويقية، من زيادة معدلات البيع وجني المزيد من الأرباح.

التسويق الفيروسي Viral Marketing

مزايا التَّسويق الفيروسي Viral Marketing

1- كسب مصداقية أكبر عند جمهورك

مع اِستمرار  التَّحدث وتفاعل عدد كبير من العملاء، عن الحملة التَّسويقيَّة الخاصة بعلامتك التِّجارية والتَّوصية بها عند الأقارب والأصدقاء، يبدأ تكوين اِنطباع جديد لدى شريحة عملاء جدد، وبالتَّالي تزداد وتستمر الثَّقة والمصداقيَّة تجاه علامتك التجارية، وما تُقدَّمه من مُنتجات أو خدمات.

2- انخفاض حجم تكلفة التَّسويق

كما وضحنا خلال مفهوم التَّسويق التَّرويجي، أنَّه يتم اِستخدام العُملاء، كأداة تسويقيَّة للتَّرويج والإعلان عن العلامة التجاريَّة، وما تُقدمه من مُنتجات أو خدمات، أي بهذه الطَّريقة، يتمُّ إنجاز العديد من الأهداف التَّسويقيَّة، من دون تحمل تكلفة أي أمر، غير تكلفة إعداد الرّسالة التَّسويقيَّة فقط.

أي لا يوجد هناك أي تكاليف حملات إعلانات مدفوعة، أو حملات إعلان بالمؤثرين أو المشاهير، وهذا ما يجعل تكلفة التسويق الفيروسي منخفضة مقارنة بباقي استراتيجيات التَّسويق الأخرى.

3- تعزيز الوعي بالعلامة التِّجارية

كلما نجحت اِستراتيجيات التَّسويق الفيروسي، في تحفيز العملاء للتَّفاعل مع الإعلان، أو الرّسالة التَّسويقية، وكلما تحدَّث المزيد، والمزيد من العملاء، عمَّا تُقدمه علامتك التِّجارية وجودته، زاد الوعي بين هؤلاء العملاء حول علامتك التجارية، مع اختمالية وصوله لشريحة جديدة، لم تَسمع عن علامتك التجارية من قبل.

4- كسب وِد و ولاء العملاء

في حالة قيام العلامة التجارية بالعديد من الحملات الإعلانية والتسويقية، لحث الجمهور على الشِّراء منها دائماً، من دون أن تحرص على بناء أي علاقة تفاعليَّة ودية وكسب ولاء الجمهور أولاً، فمعَ مُرور الوقت؛ يبدأ العملاء في تكوين اِنطباع اِستغلالي أو قاسي عن هذه العلامة التجارية.

وذلك على عكس العلامات التجارية الأخرى، التي تشارك وتتفاعل مع جمهورها عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو أي وسيلة تواصل أخرى، بشكل بسيط وقريب منهم، أو تحاول أن تزيد من مبيعاتها بطرق أخرى غير مباشرة، فحينها تنجح العلامة في كسب ولاء الجمهور، مما يجعله يتابعها بشكل دائم، ويتفاعل معها، وبالتالي يسهل نجاح إرسال أي رسالة تسويقية لهم.

وهذا ما تساعد استراتيجيات التسويق الترويجي في تحقيقه للعلامات التجارية، فهي غالباً تكون الحملات التسويقية عاطفية، أو مرتبطة بإثارة عاطفة ومشاعر الجمهور، مما يُساهم في بناء روابط ولاء عميقة ودائمة، مع العملاء بشكل فعال.

5- زيادة عدد العملاء المُحتملين

يساعد اِنتشار الحديث عن علامتك التِّجارية، وما تقدمه من منتجات أو خدمات، في زيادة عدد متابعينك والعملاء الجدد المحتملين، حيث تتمكن العلامة التجارية من الوصول إلى عدد ضخم من العملاء، من خلال أي من استراتيجيات التَّسويق الفيروسي، وبالتالي تكون هذه فرصة ممتازة لتوليد أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين، وهذا بالفعل يكون هدف الرِّسالة التَّسويقية التي تعمل الحملة على توصيلها.

6- زيادة معدلات البيع

زيادة المبيعات هي نهاية محتومة للتسويق الفيروسي، وسرعة انتشار المنتجات أو الخدمات، التي يتم التَّسويق لها بين قطاع كبير من العملاء، وكلما نجحت الاِستراتيجية في حث الجمهور على التَّفاعل، بدأت العلامات التجارية حينها في تسجيل أكبر معدلات بيع.

error: Alert: Content selection is disabled!!