fbpx
instagram

فيديوهات الريلز في الانستقرام ودورها في التسويق – Instagram

أعلنت منصة انستغرام مؤخرًا عن طرح منتجها الجديد “Instagram Reels” وسط تهديدات الرئيس السابق ترامب بحظر تيك توك في الولايات المتحدة.

Instagram Reels” هو شكل من أشكال المحتوى، يسمح لك بإنشاء ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة جذابة مدتها (3) إلى (15) ثانية، مع تأثيرات وأصوات مختلفة، على عكس قصص انستغرام، لا تختفي بعد 24 ساعة.

على الرغم من انتقاده باعتباره “نسخة مقلّدة من تيك توك”، إلا أنّ “Instagram Reels” قد اكتسب ردود فعل إيجابية من المؤثرين، والعلامات التجارية، والمستخدمين. احتضن العديد من المبدعين Rييلس بينما زاد تواجدهم أيضاً على تيك توك. هناك العديد من العلامات التجارية المشهورة جدّاً، تستخدم بالفعل الـ Rييلس الـ Reels مثل Sephora وWalmart وBeardbrand.

إذن، ما هو Instagram Reels ؟ كيف يعمل؟ كيف يمكنك، كعلامة تجارية، استخدامها في استراتيجية التسويق الخاصة بك؟ لدينا إجابات لجميع أسئلتك أدناه.

ما هو Instagram Reels؟

Instagram Reels هي مقاطع فيديو يمكن أن تصل مدتها إلى 60 ثانية.

على غرار تيك توك تقدًم الـ Reels مجموعة من أدوات التحرير التي تتيح للمستخدمين إنشاء لقطات فيديو ممتعة وجذابة. يمكن أن تتضمن الـ Reels مقاطع فيديو متعددة، وفلاتر، وتعليقات توضيحية، وخلفيات تفاعلية، وملصقات والمزيد.

  • يمكن الوصول إلى علامة تبويب قابلة للتمرير مليئة بالـ Reels الشائعة، من خلال أيقونة Reels أسفل الصفحة الرئيسية لتطبيق Instagram.
  • كما يمكن عرض Reels الخاصة بمستخدم عادي في علامة تبويب مخصصة، يمكن الوصول إليها أعلى خلاصة الحساب User Feed.
  • تظهر الـ Reels أيضاً بشكل كبير في Explore.

هل Instagram Reels هو مثل تيك توك Tiktok للتسويق؟

في الحقيقة إنّ Instagram Reels هو منافس تيك توك. إنّ جوهر Instagram Reels وتيك توك هو نفسه، ألا وهو:

تزويد المستخدمين بمساحة إبداعية لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة، ومشاركتها مع الآخرين. وتأتي مع خيارات إبداعية، مما يسمح للمستخدمين بعمل أفضل المقاطع الممكنة.

لكن بالطبع، لديهم أيضاً اختلافات كبيرة، كما هو موضح في الجدول أدناه:

TikTokInstagram Reel
منصة.ميزة داخل نظام انستغرام البيئي.
مدة الفيديو تصل إلى 3 دقائق.الحد الزمني لوقت الفيديو يصل إلى 60 ثانية.
    تبقى جميع مقاطع الفيديو على تيك توك.             ستختفي الـ Reels التي تمت مشاركتها في القصصStories بعد 24 ساعة.  

كيفية تفعيل واستخدام Instagram Reels؟

إذا كنت معتاداً على انستغرام و/أو تيك توك، فستجد أنّه من السهل إنشاء مقاطع فيديو باستخدام Reels:

تسجيل الدخول إلى Reels

للوصول إلى Reels، ما عليك سوى فتح كاميرا انستغرام واختيار REELS.

كيفية إنشاء Instagram Reel

يمنحك Instagram Reels خيارين لإنشاء Reel:

  • اضغط مع الاستمرار على زر التسجيل لالتقاط لقطات.
  • يمكنك تحميل لقطات الفيديو من الكاميرا الخاصة بك.

يمكن تسجيل الـ Reels في سلسلة من المقاطع (واحدة تلو الأخرى)، أو كُلّها مرة واحدة.

إقرأ المزيد: كيفية استخدام Instagram Stories Analytics.

لإنشاء أول Reel، اتّبع هذه الخطوات الست:

  • الخطوة1: قم بالتمرير إلى REELS في أسفل الشاشة واضغط عليها.
instagram reels
  • الخطوة2: اِستخدم الأدوات التي تظهر على شاشتك للتحضير للتسجيل الخاص بك. يمكنك اختيار الصوت، وبالنقر فوق الصوت (1) لتحديد الصوت: 
    • يمكنك البحث عن أغنية من مكتبة موسيقى انستغرام وإضافتها إلى الفيديو الخاص بك، يمكنك حتى اِختيار إضافة الجزء المفضل لديك فقط.
    •  كما يمكنك أيضاً استخدام الصوت الأصلي الخاص بك، ببساطة عن طريق تسجيل Reel به. 
    • عند مشاركة مقطع صوتي مع صوت أصلي، فسيتم إسناد الصوت إليك.
    • وإذا كان لديك حساب عام، يمكن للأشخاص إنشاء Reels مع الصوت الخاص بك، عن طريق تحديد “استخدام الصوت” من ملفك.
      من خلال النقر فوق السرعة (2) يمكنك تغيير سرعة الفيديو الخاص بك. والنقر فوق التأثيرات (3)، يُمكّنك من تطبيق تأثيرات خاصة، كذلك النقر فوق المؤقّت (4)، لتحديد المدة التي سيستغرقها الفيديو الخاص بك.
instagram reels2
  • الخطوة3: عندما تكون جاهزاً، اِنقر مع الاستمرار فوق زر التسجيل، لتسجيل مقطع. إذا قمت بضبط المؤقت في وقت مبكر، فسيكون هناك عَدٌّ تنازلي قبل بدء التسجيل بدون استخدام اليدين.
    أثناء التسجيل، يمكنك النقر فوق زر التسجيل لإنهاء مقطع، ثم النقر فوقه مرة أخرى لبدء مقطع جديد.
instagram reels3

بعد ذلك، سيظهر زر (5) Align، مما يسمح لك بمحاذاة الكائنات من المقطع السابق، قبل تسجيل المقطع التالي. يُعد هذا مفيداً لإنشاء انتقالات سلسة، للحظات مثل؛ تغيير الملابس، أو إضافة موسيقى جديدة، أو إضافة أصدقاء جدد إلى الـ Reel الخاصّة بك.

instagram reels4

إذا كنت تريد مشاهدة المقطع السابق الذي سجلته، أو قَصّه، أو حذفَه، فيُمكنك النقر فوق المقطع (6) وتحريره.

instagram reels5

الخطوة4: بمجرد الانتهاء من التسجيل، يمكنك إضافة ملصقات ورسومات ونص لتعديل ملفك.

شروط Instagram Reels 

كم من الوقت يمكن أن تكون Instagram Reels؟

اعتباراً من شهر آب 2021، أَمكن لجميع مستخدمي انستغرام إِنشاء Reels تصل مدتها إلى 60 ثانية.

أحجام Instagram Reels

إذا كنت تقوم بإنشاء Reels أثناء التنقل وتسجيل لقطات الفيديو الخاصة بك باستخدام كاميرا Reels، فلا داعي للقلق بشأن حجم الملف. ومع ذلك، إذا كانت Reels الخاصة بك تتضمن لقطات تم تحميلها، فتأكد من أن ملفاتك بالحجم والأبعاد الصحيحين، لتجنب مُنتج نهائي مقصوص بطريقة غير مناسبة.

مثل القصص Stories، تعدّ الـ Reels من أنواع المحتوى المخصصّة للجوّال أولاً، تم تصميمه ليشغل شاشة عمودية كاملة. 

قبل أن تخطط لتحرير الفيديو الخاص بك، أو النص الذي ستضيفه إلى ملف الفيديو الخاص بك، هناك 4 مواصفات عليك أن تعرفها:  

  • نسبة العرض إلى الارتفاع في الفيديو الموصي بها هي(9:16)، والحجم الموصي به هو (1080×1920) بكسل.
  • عرض موجز 4:5 (1،080 بكسل × 1350 بكسل).
  • عرض الملف الشخصي في 1:1 (1،080 بكسل × 1،080 بكسل).
  • المنطقة الآمنة للنص ish 4:5.

أفضل الممارسات لاستخدام Instagram Reels

إليك أفضل النصائح عليك اتّباعها لـ Instagram Reels، لتجعل الـ Reels الخاصّة بك جذابة، وجديرة بالنقر، وترفع فرص وصولها لعدد أكبر من المستخدمين:

  • إنشاء محتوى إبداعي أصلي: إذا كنت تريد الظهور في علامة التبويب Instagram Reels، فالسر هو إنشاء محتوى تعليمي أو ترفيهي، بلمسة فريدة من نوعها.
    • إنشاء محتوى مناسب: لا يحتوي على أي مواد تشهيرية، أو مسيئة أو غير لائقة، أو غير قانونية بطريقة أخرى، والتي تعد اِنتهاكًا للآداب العامّة.
    • تضمين تسميات توضيحية مغلقة: تأكد من أنّ التسميات التوضيحية المغلقة مرئية، في كل جزء من تطبيق انستغرام، من خلال وضعها في منتصف الشاشة.
  • قم بإزالة علامة تيك توك TikTok المائية: أعلن انستغرام مؤخراً أنه يزيل الأولوية للـ Reels التي يتم إعادة تدويرها بشكل واضح من التطبيقات الأخرى.
  • حافظ على التسميات التوضيحية قصيرة ولطيفة: قم بتضمين CTA في تعليق Instagram Reels الخاص بك! يعد تشجيع جمهورك على التعليق والتفاعل، مع مقاطع الفيديو الخاصة بك، طريقة رائعة لزيادة وصولك.
  • كن مواكباً للاتجاهات Trends بسرعة: لمعرفة الاتجاهات الحديثة، قبل أن تصبح خبراً قديماً، خصص بضع دقائق كل صباح للتمرير عبر علامة التبويب Instagram Reels، والملفات الشخصية لمنشئي المحتوى الآخرين لمعرفة ما يشاركونه، والحصول على أفكار جديدة.
  • شارك الـ Reels في خلاصتك: في حالة عدم معرفتك، فإنّ مشاركة Reels على موجز انستغرام الخاص بك، هي واحدة من أفضل الطرق، لتعزيز ظهورهم وزيادة فرصهم في الانتشار.
  • تحسين وضع النص على الشاشة: إذا لم يتمكن جمهورك من رؤية النص بسهولة، فمن المحتمل أن يقوموا بالتمرير مباشرة بعد الفيديو الخاص بك. عند إضافة نص، تأكّد من أنه ضمن أبعاد 4:5، خاصّة إذا كنت تشاركه في خلاصتك.
  • اِبحث عن تخصصك وأرسله باستمرار: تمثل إحدى أفضل الطرق لاكتساب الانتشار على Instagram Reel، فهي تساعد مستخدمي انستغرام، الذين للديهم اهتمامات وهوايات متشابهة، مع ما تقدمه بمتابعتك.
  • تقديم قيمة ومشاركة المحتوى التعليمي: يوفر إنشاء محتوى تعليمي خدمة قيّمة لجمهورك، ويساعد في وضعك كخبير في موضوع معين.
    • تضمين Hashtags: تضمين علامات التصنيف يمكن أن يكون طريقة رائعة لمساعدة خوارزمية انستغرام على “فهم” المحتوى الخاص بك، وتقديمه إلى الجماهير ذات الصلة.
  • استخدم الموسيقى من مكتبة انستغرام، أو قُم بإنشاء الصوت الخاص بك: للحصول على Instagram Reel الخاص بك من قبل المزيد من المستخدمين.
  • شارك في قصتك على Instagram.

إقرأ المزيد: 7 أفكار في تطوير ملفك الشخصي على الانستقرام.

أفكار لتسويق الأعمال عبر Instagram Reels

يمكنك اختيار مشاركة الـ Reels الخاصة بك عبر رسالة مباشرة، أو من خلال قصتك أو عبر مساحة مخصصة على صفحة الاستكشاف. نظراً لأن Instagram Reels الخاص بك قد يظهر على صفحة الاستكشاف، تماماً مثل مقاطع فيديو تيك توك على صفحة For You، سيتمكن الأشخاص الذين لا يتابعونك حتى من عرض الـ Reels الخاصّة بك.

هذا يعني أنه بناءً على المشاركة فقط، سواء كان لديك جمهور كبير الحجم أم لا، يمكن اكتشاف مقاطعك من قبل المجتمع الأوسع. ممّا لا شكّ فيه، فهذه فرصة ذهبية لتنمية جمهورك والحصول على المزيد من المتابعين.

مشاركة الـ Reels

  • إذا كان لديك حساب عام:
    يمكنك مشاركة الـ Reels الخاصة بك في مساحة مخصصة في Explore، حيث تتاح لها فرصة رؤيتها واكتشافها من قبل مجتمع انستغرام الأوسع.
    يمكنك أيضاً مشاركة الـ Reels الخاصة بك مع متابعيك عن طريق نشرها في خلاصتك. عندما تشارك Reels تحتوي على أغانٍ أو علامات تصنيف أو تأثيرات معينة، فقد تظهر أيضاً على صفحات مخصصة عندما ينقر شخص ما على تلك الأغنية أو علامة التصنيف أو التأثير.
  • إذا كان لديك حساب خاص:
    تتبع Reels إعدادات الخصوصية الخاصة بك على انستغرام. يمكنك المشاركة في Feed حتى يتمكن متابعيك فقط من رؤية الـ Reel الخاصة بك. لن يتمكّن الأشخاص من استخدام الصوت الأصلي من الـ Reels الخاصّة بك، ولن يتمكن الأشخاص من مشاركة ملفاتك الصوتية مع الآخرين الذين لا يتابعونك.

بمجرد أن تصبح الـ Reel جاهزة، انتقل إلى شاشة المشاركة، حيث يمكنك حفظ مسودة من الـ Reel، وتغيير صورة الغلاف، وإضافة تسمية توضيحية وعلامات تصنيف، ووضع علامة Mention لأصدقائك. بعد مشاركة الـ Reels الخاصة بك، ستعيش في علامة تبويب Reels منفصلة في ملفك الشخصي، حيث يمكن للأشخاص العثور على الـ Reels التي شاركتها. إذا كنت تشارك أيضاً في خلاصتك، فستظهر الـ Reels في شبكة ملفك الشخصي الرئيسية، على الرغم من أن لديك خيار إزالتها.

سواء كان لديك حساب عام أو خاص، يمكنك مشاركة مقطع الفيديو الخاص بك مع قصتك، أو مع أصدقائك المقربين، أو في رسالة مباشرة. إذا قمت بذلك، فستكون الـ Reel وكأنها قصة عادية، لن تتم مشاركتها مع Reels في Explore، ولن تظهر في ملفك الشخصي، وستختفي بعد 24 ساعة.

طرق استخدام Instagram Reels في استراتيجية التسويق 

يجب أن تنتهز العلامات التجارية الفرصة لإشراك جماهير جديدة مع الـ Reels، حيث تعتبر متناسبة جدّاً للأشخاص الذين يُفضلون المحتوى السريع والسهل الهضم. كما تعتبر الـ Reels منصة رائعة للتعاون مع المواهب الإبداعية.

أضف إلى ذلك أمر هامّ جدّاً، من المحتمل أن يتم عرض الـ Reels الناجحة على صفحة الاستكشاف، وهو مكان يستخدمه أكثر من 50٪ من حسابات انستغرام للاكتشاف كل شهر. إذا تم عرض ملف الفيديو الخاص بك في هذه الصفحة، فلديك فرصة كبيرة لعرض علامتك التجارية على متابعين جدد.

بالتأكيد أصبحت مقتنع بأهميتها الآن. لذا، إليك خمس طرق يمكنك من خلالها استخدام Instagram Reels في استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  •  شارك المحتوى التعليمي 

يعدّ إنشاء محتوى تعليمي طريقة رائعة للبدء في Reels. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك مشاركتها مع متابعيك، والتي يمكن أن تساعدهم في تعلم مهارة جديدة.

  •  اِعرض منتجاتك 

كما ذكرنا، يمكن للمستخدمين العثور على الـ Reels في علامة التبويب Reels المخصصة، وفي صفحة الاستكشاف Explore، مما يعني أن مستخدمي انستغرام الذين لا يتابعونك سيرون المحتوى الخاص بك!
لمساعدة الخوارزمية على فهم موضوع المحتوى الخاص بك، وتقديمه إلى الجماهير المناسبة، استخدم علامات التصنيف، وتراكيب النص، والتعليقات الوصفية. كذلك، يمكنك التعاون مع المؤثرين في انستغرام للترويج لمنتجك.

  •  مشاركة المحتوى من وراء الكواليس

يساعد المحتوى من وراء الكواليس متابعيك، على فهم هويتك. ولماذا تبيع كل ما تبيعه. هذا يكسب الثقة ويبني العلاقات.

هذه بعض الأفكار وراء الكواليس التي يمكنك تجربتها:

  • شارك كيف تختار المواد لمنتجك.
  • شارك عملية صنع المنتجات.
  • شارك الحياة اليومية لفريقك.
  • شارك قصة علامتك التجارية، كيف توصلت إلى فكرة عملك وما مررت به.

إقرأ المزيد: التسويق عبر انستقرام.. نصائح تساعدك على استثماره بفعالية.

  •  أعلن عن مبيعاتك وشارك العروض

من المفيد جدّاً اِستخدام الـ Reels للإعلان عن مبيعاتك وصفقاتك الحصرية، لكن عليك الحفاظ على صدقك وألّا تجعل المحتوى الخاص بك يبعث على المبيعات بشكل صريح جدًاً!
لقد نجحت العديد من العلامات التجارية على تيك توك لأنها تظهر جانبها الإنساني، وتتخلى عن كونها مثالية طوال الوقت، وهو بالضبط ما يريد مستخدمو تيك توك رؤيته.
لذا، حاول الحفاظ على نفس المستوى من الأصالة في الـ Reels الخاصّة بك.

  • ركّز على الأصالة والمرح، بدلاً من جودة مقاطع الفيديو الخاصة بك. 
  • يمكن أن يكون ذلك هو إبراز شخصية الموظفين، أو إحياء جانب عادي من علامتك التجارية، من خلال الموسيقى والحركة. سيؤدي القيام بذلك إلى مشاركة عالية لمقاطع فيديو Reels الخاصة بك.
    يمكننا ذكر شركة فودافون بإعلانها عن عرض جديد:

طرحت شركة فودافون أحدث إعلاناتها، والذي شارك فيه الفنانان محمد سعد، ودينا الشربيني، بالإضافة إلى مغني الراب أب يوسف. قدّم الثلاثة الأغنية الخاصة بالإعلان بعنوان “الفليكساوية” بطريقة الراب؛ وأيضاً ظهر كل منهم في عدة مشاهد تمثيلية.

قامت شركة فودافون  بعرض مقاطع منه ضمن Reels في إطار تقديمها لعرض جديد لعملائها.
حقق استخدامهم للـReels نجاح باهر في الوصول إلى عدد كبير من الجماهير.

  •  استخدم إعلانات Instagram Reels 

تُقدّم إعلانات الـ Reels للعلامات التجارية، طريقة جديدة للوصول إلى الجماهير المستهدفة. اعتباراً من حزيران2021، أمكن لمُعلني انستغرام اختيار Reels كموضع لإعلانات انستغرام الخاصة بهم. يدعم 6 أهداف إعلانية: 

  • الوعي بالعلامة التجارية Brand awareness.
  • الوصول Reach. 
  • المرور Traffic. 
  • عمليات تثبيت التطبيق App installs.
  • مشاهدات الفيديو Video views.
  • التحويلات Conversions.

مثال على ذلك

كارن وازن المُؤثّرة، التي تملك ماركة للنظارات الشمسية، وكثيراً ما تستخدم الـ Reels للإعلان عن أحدث ما تقدمه.

اليوتيوبرز المشهورين، مثل؛ أنس مروة وغيرهم، يقومون بنشر Reels للإعلان عن فيديوهات جديدة لهم، ذلك بهدف زيادة المشاهدات.

الخلاصة

قم بإدارة تواجدك على انستغرام جنباً إلى جنب مع منصاتك الاجتماعية الأخرى. وفّر الوقت، وركّز على كل ما هو جديد، لإبقاء نفسك في هذا السوق التنافسي بشدّة، ولتساعد الخوارزمية على إيجادك وإظهارك في المقدّمة.

إذا أردت بناء متجر إلكترونى إحترافي وباقل سعر ووفقاً لميزانيتك يمكنك التواصل معي   زكرياء أنوار من أفضل المصممين في المملكة المغربية

error: Alert: Content selection is disabled!!