fbpx
هو المقصود بالميتافيرس 1

ما هو الميتافيرس وما هي خفاياه؟

لامكان للفيس بوك وتويتر ويوتيوب في المستقبل بالصورة التي تعرفها الآن…ليس لأن تيك توك قادر على إزاحتهم! وإنَّما لأننا على أبواب عصر رقمي جديد، ستصبح فيه هذه المواقع؛ الأمريكية، والصينيَّة، والأوربية، قديمة وتقليديَّة بلا قيمة للأفراد أو الشركات! فكل من يتَّكل عليها في الغد القريب، سيكون كَمَن يُرسل رسالة عبر البريد الحكومي اليوم في وجود برامج المراسلة الرقمية.

ما المقصود بالميتافيرس وما هي التكنولوجيا المستخدمة ؟

بدايات التكنولوجيا إلى يومنا هذا…– الراديو، ثم التليفزيون.– القنوات الارضية، ثم الفضائيات.– إعلانات الشوارع، ثم إعلانات الفيس بوك..– الفيس بوك، ثم الميتافيرس!!الميتافيرس؛ العصر الجديد الذي أعلن عنه مارك زوكربيرغ مؤسس فيس بوك منذ أيام.ما هو المقصود بالميتافيرس ؟! وماهي التكنولوجيا المستخدمة ؟!بدايةً، أنت لكي تتمكن من الدُّخول إلى الإنترنت اليوم، لابدَّ أن تمتلك جهاز كمبيوتر، أو جهاز لوحي، أو هاتف حديث.الميتافيرس تعني؛ أن تتمكن من الوصول إلى الإنترنت بدون هواتف، أو أجهزة كمبيوتر، ولكن بواسطة نظارة!ماذا يعني هذا؟؟كلمة الميتافيرس مأخوذة من الميتافيزيقا، وهي الفلسفة الأولى التي تبحث عن الإجابة عن الأسئلة الوجودية الأزلية.

  • ماهو الوجود ؟!
  • وإلى أين المصير ؟!

وإذا كانت كلمة الميتافيزيقا تعني ماوراء الطبيعة؛ فإِنَّ كلمة الميتافيرس تعني “ما وراء الإنترنت”.إننا على أبواب ثورة هائلة في الإتصالات، حيث سيستخدم الأشخاص أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز، بدلاً من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف، للدخول إلى مساحات افتراضية.في هذه المساحات سيتواصل الناس اجتماعياً في عوالم افتراضية، بدلاً من منصَّات التَّواصل الاجتماعي التَّقليدية مثل؛ “إنستغرام”، و”تويتر”، و”تيك توك“. وستطغى كلمات مثل؛ “ميتافيرس”، على حديث الناس في الحياة اليومية المُعتادة، كما طَغت كلمة ” فيس بوك ” من قبل.إنَّ ما كشفه حديث مارك زوكربيرغ عن الميتافيرس، والذي قال أنه؛ يَضخُّ في هذا المشروع مليارات الدولارات، يُجيب لنا أيضاً عن السؤال الذي كنَّا نبحث له عن إجابة منطقية في الأيام الماضية.والسؤال هو…لماذا تستثمر فيس بوك بهذه الكثافة في الواقع الإفتراضي [ VR ]، والواقع المعزَّز [ AR]، بما في ذلك شراء شركات مثل Oculus؟لقد وضحت الإجابة الآن!!لكن يبقى سؤال…“هل بمقدور مارك زوكربيرغ قيادة الميتافيرس؟؟”الإجابة بوضوح :لن يستطيع مارك زوكربيرغ الفوز بالميتافيرس. لن يتمكَّن بأي حال من الأحوال؛ فالحرب التجارية بين سادة رقائق الموصِّلات قبل نشأة الفيس بوك ومازالت قائمة.

هو المقصود بالميتافيرس 1

ما هي أشباه الموصِّلات وعلاقتها بالميتافيرس

١- ماذا تعني أشباه الموصِّلات؟ ما علاقة ذلك بالميتافيرس؟

تُعرف أشباه الموصِّلات (Semiconductor)، بأنها مجموعة مواد صلبة بلوريَّة البُنَّية، تمتلك قدرةً متوسطةً على نقل التيّار الكهربائي، فهي ليست بكفاءة المواد الموصلة كالمعادن، لكنّها بنفس الوقت ليست مواد عازلة مثل السيراميك.تقريباً، كلّ الأجهزة الإلكترونية الموجودة ضمن الغرفة التي تجلس فيها الآن، تحوي في لوحاتها الإلكترونية على أشباه موصِّلات.أهم الأمثلة على ذلك؛حسَّاسات الحرارة ضمن أجهزة التكييف، ووحدات المعالجة المركزية في الحواسيب المحمولة، والهواتف الذكية، والكاميرات الرَّقمية، وأجهزة التلفزيون، والغسَّالة، والثلاجة، ومصابيح LED، تُستَخدم فيها أيضاً أشباه المُوصِّلات، وتقنيات الواقع الإفتراضي.هذه الرقائق [الأيسيهات] ما جعلت الأجهزة الكهربائية والإلكترونية أصغر حجماً .

٢- من يُصنِّع أشباه الموصِّلات؟

هذا القطاع يتطلب الكثير من الاستثمارات، لذلك اِختارت الشركات التَّخصُّص “إمَّا في البحث والتطوير، وإمَّا في الإنتاج”.اِختارت تايوان وكوريا الجنوبية وأمريكا الإنتاج، بينما ركَّزت أوروبا على الأبحاث والتطوير، وهي لا تَملِك قوَّة إنتاجية.فك اللُّغزشركة “هيونداي موتور” العملاقة لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية، علَّقت الإنتاج مُؤقتاً في مصنع “أولسان”، وهو المصنع “رقم 1” في كوريا الجنوبية، بسبب مشكلات توريد أشباه المُوصِّلات والمكونات، في الفترة الواقعة بين (7 إلى 14 نيسان/ أبريل). كذلك أعلنت وحدة “تويوتا” في التشيك، عن قرارها بوقف الإنتاج في “كولين”، شرق براغ، لمدة أسبوعين لنفس السبب.أين تختفي أشباه الموصِّلات!!ليس فقط السيارات، قِطاعات كثيرة واجهت مُشكلة نقصٍ في التَّزوُّد بأشباه المُوصِّلات. أَرجَع ذلك البعض للحرب التِّجارية بين الصين وأمريكا، فقد عَمدت “هواوي” إلى تخزين كميات كبيرة، في الفترة الماضية خشية فرض العقوبات، كذلك وباء كوفيد؛ الذي لن يبقى سرَّهُ مكشوفاً طويلاً هو الآخر.

هو الميتافيرس 1

٣- العلاقة بين الأيسيهات والميتافيرس!

المكوِّنان الأساسيان اللَّذان تحتاج إليهما الشركات للاستفادة من الفرص التي قد تنشأ من أي “ميتافيرس” محتمل، هما:

  1. أشباه الموصِّلات [الأيسيهات].
  2. وأدوات البرمجيَّات المتقدِّمة .

وفيس بوك على الرغم من إعلانها إنفاق المليارات سنوياً على (Facebook Reality Labs). حيث توجد أعمال “ميتافيرس”. واستحواذها على شركة الواقع الافتراضي الناشئة (أوكولوس / Oculus)، مقابل مليارَي دولار في عام (2014)، إلّا أنَّها تبقى ضعيفة على الجبهتين؛ (أشباه الموصِّلات أو الرقائق _ البرمجيات)، إنما الأقوياء هُم؛

شركة إنتل (Intel)

يقع المقر الرئيسي لشركة (Intel) في وادي السيليكون الشهير بكاليفورنيا، وهي شركة ضخمة لأشباه الموصِّلات، يعمل بها أكثر من (110) آلاف موظف في (46) دولة؛ تأسست الشركة في عام 1968، ومنذ ذلك الحين، نَمت لِتصبح أكبر عملاق إيرادات بين شركات أشباه الموصلات. بلغت إيرادات الشركة في 2020 نحو (77.87) مليار دولار، بينما بلغ إجمالي أصولها حتى نهاية العام الماضي، نحو (153.09) مليار دولار.

سامسونج للإلكترونيات

تأسست شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية في عام 1969، وهي واحدة من أكبر مُنتجي أشباه الموصِّلات في العالم؛ وعلى الصعيد العالمي، توظف الشركة ما يقرب من (290) ألف شخص، وتعمل في (74) دولة. بلغ إجمالي إيرادات الشركة خلال العام الماضي، (52.2) مليار دولار، بينما بلغ إجمالي أصولها نحو (304) مليارات دولار.

تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC)

أكبر مصنع مستقل متخصص في أشباه الموصلات في العالم، نمت هذه الشركة بسرعة منذ عام 1994، مع معدل نمو سنوي مركب يبلغ (17.4%) في الإيرادات لتصل بنهاية 2020 إلى (45.5) مليار دولار. اليوم؛ توظف شركة TSMC أكثر من (50.000) شخص، وتنتج أكثر من (10) ملايين رقاقة من أشباه الموصلات سنويا.

شركة (SK Hynix Inc)

الشركة متخصِّصة في إنتاج أشباه مُوصِّلات الذَّاكرة، المعروفة رسميا باسم (Hyundai Electronics)، هي شركة كورية جنوبية لها مواقع في كوريا والولايات المتحدة، وتبلغ إيراداتها (25.27) مليار دولار، وأصول (56.08) مليار دولار.

شركة (Broadcom)

وتأسست شركة Broadcom في عام 1991، وهي شركة أمريكية عامَّة مقرُّها في (إيرفين – كاليفورنيا)، تتراوح خبرة الشركة في إنتاج أشباه الموصلات من أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف الذكية، وهي تنتج لِعشرات الشركات الكبرى،من بين العملاء الشَّائعة أسماؤهم؛

  • شركة (Apple)، وشركة (Motorola).
  • شركة (IBM)، وشركة (Dell).
  • شركة (Asus)، وشركة (Lenovo).
  • شركة (Logitech)، وشركة (Nokia)، وحتى شركة (Nintendo).

وتبلغ إيراداتها (23.89) مليار دولار، وبإجمالي أصول (75.93) مليار دولار.

شركة (Qualcomm)

تأسست شركة Qualcomm، وهي الشركة التي تزوِّد الفيس بوك بما يلزم من رقائق لأجهزة الواقع الإفتراضي الخاصة بها، تأسست في جنوب كاليفورنيا، وهي شركة أشباه موصِّلات، مُتخصِّصة أيضاً في البرامج والتِّقنيات اللّاسلكية الأخرى.بالمقارنة مع الشركات الأخرى المُدرَجة في هذه القائمة؛ تقوم شركة (Qualcomm) بتصنيع أشباه الموصلات لمجموعة واسعةٍ جداً من الأجهزة، من السيارات إلى الساعات، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، إلى الهواتف الذكية .

أخيراً 

الاستثمار القويُّ الذي تقوم به إدارة فيس بوك، سيجعل منها لاعباً كبيراً في الميتافيرس غداً.أمَّا أَن تكونَ لها السِّيادة… فهذا مُستحيل!!

إذا أردت بناء متجر إلكترونى إحترافي وباقل سعر ووفقاً لميزانيتك يمكنك التواصل معي   زكرياء أنوار من أفضل المصممين في المملكة المغربية

error: Alert: Content selection is disabled!!