fbpx
wordpress zakaria

ماهو الوردبريس وكيف يشتغل ؟

أصبحت التكنولوجيا في عصرنا هذا متطورة بشكل كبير وما جعلها متطورة الى هذا الحد هو الأدوات التي تساهم في ذللك فهذه الأدوات هي عبارة عن تسهيلات واختصارات يمكنها توفير مئة السنين من الوقت والمجهود والتكلفة المادية على الانسان في الكثير من الأعمال داخل الانترنت نظام الوردبريس يمثل واحدة من هاه الأدوات الفعالة والرائعة فهو يعمل بشكل احترافي وقادر على انجاز أعمال بشكل سريع وجميل وسهل أيضا كما أنه متاح بالمجان للجميع ومفتوح المصدر وتميز بسهولة الاستخدام فأي شخص يمكنه استعمال الوردبريس والتعلم لكل الأدوات التي بداخله.

ماذا سنتعلم في هذا المقال ؟

في هذا المقال سوف نجيب عن السؤال الذي يشغل الكثيرين وهو ( ما هو الوردبريس وكيف يشتغل؟ ) سوف تقرأ عزيزي كل ماتحتاج اليه لتتعرف على الوردبريس وكيف يشتغل وذللك بطريقة سهلة وسلسة وهدفنا هو عندما تنتهي من القراءة تصبح عندك الرؤية واضحة اتجاه هده الأدات المميزة.
ماهو ووردبريس WordPress ؟

WordPress Design zakaria anouar


وردبريس هو برنامج مفتوح المصدر فذللك ما يميزه فيُمكن لأي شخص استخدامه بشكل مجاني تماماً كما أنه سيستفيد من الدعم مجاني أيضا، ما يمكنك من إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة إلكترونية أو متجر إلكتروني ، أو حتي إنشاء تطبيقات للهواتف الذكية (حسب ما أصدر من فريق ووردبريس في الصفحة الرئيسية).

معنى ووردبريس (بالإنجليزية: WORDPRESS) هو نظام إدارة محتوى إلكتروني وأداة تدوين ومنصة تحتوي على عدة أدوات تساعد في نشر المحتوى ذاتياً. تم بنائه بواسطة لغة البرمجة بي إتش بي PHP ونظام قواعد البيانات ماي إس كيو إل MYSQL.
تقول الاحصائيات على أن %32 من كل مواقع الإنترنت تم إنشاءها من خلال ووردبريس أي أن ما يفوق ثلث مواقع شبكة الإنترنت،مما جعل الوردبريس الأكثر استعمالا في انشاء المواقع على شبكة الانترنت.
فالوردبريس هو عبارة عن برنامج يمكنك تحميله وضبطه على استضافة المواقع خاصتك التي تشتريها من إحدى الشركات، ومن ثم سوف يمنحك لوحة تحكم أو واجهة DASHBOARD، حيث يمكنك من خلالها التحكم في كل عنصر داخل موقعك. فالووردبريس هو نظام سهل ومبسط وطريقة إشتغاله مناسبة لجميع الفئات كما أنه مناسب لإنشاء موقع ويب أو مدونة أو متجر إلكتروني.
كما أن الوردبريس يدعم عدة لغات والتي تقدر ب70 لغة مختلفة مثل الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية وأيضا اللغة العربية.
فالوردبريس أيضا لديه أدوات ضرورية يجب أن تضاف عليه إن أردت أن يشتغل معك بشكل صحيح وهما القوالب والإضافات،فهذه الأدوات تنقسم إلى جزئين هناك المدفوعة والمجانية فالقوالب أو الإضافات المدفوعة تحتوي على مميزات متقدمة.
تشير الأرقام بأن عدد الإضافات المجانية يقدر ب55،000 ألف إضافة مجانية،رقم كبير فعلا ولكن إنه رقم صحيح وقابل للزيادة.داخل لوحة التحكم في الوردبريس وبالضبظ في قسم الإضافات هناك أكثر من 50 ألف إضافة مجانية ومفتوحة المصدر يمكنك تنزيلهم مجانًا أو تنصيبهم من داخل لوحة تحكم الوردبريس wordpress بنقرة زر فقط.

والإضافة هي عبارة عن خصائص فرعية تضيف المزيد من المميزات والوظائف إلى ووردبريس.
كما أنه هناك أيضا ألاف الإضافات المدفوعة والتي تباع من طرف شركات كبيرة مثل ELEGANTTHEMES , CODECANYON WOOCOMMERCE ,YOAST.
أما القوالب فتعد ب4,000 قالب مجاني
فالقالب أو الثيم باللغة الفرنسية فهو عبارة عن التصميم أو الشكل الذي يراه زوارك لموقعك، وفي لوحة التحكم داخل الوردبريس وبالضبظ في قسم القوالب هناك قوالب مجانية مفتوحة المصدر تقدر ب4 آلاف قالب يمكن تنزيلهم أو تنصيبهم مباشرةً من داخل لوحة التحكم الخاصة بووردبريس بضغظة زر واحدة .كما أنه يوجد آلاف القوالب المجانية والمدفوعة الأخرى الموجودة بالمتاجر مثل ENVATOMARKET وعلى مواقع أخرى لمطوري القوالب.

حقق الوردبريس كل هذه الأرقام الكبيرة وما خفي أعظم فهناك أيضا أرقام ضخمة تم تحقيقها من طرف الوردبريس كما أن له مميزات رائعة مقارنة بأنظمة أخرى ومن مميزاته :
إضافات ووردبريس والإضافة هي عنصر فرعي يمكن تنزيله على ووردبريس من أجل إضافة وظيفة ما أو ميزة معينة غير متوفرة في ووردبريس نفسها وهذه الإضافات هي مثل التطبيقات التي نقوم بتنزيلها على هواتفنا. وأمثلة على ذلك إضافة المتجر الإلكتروني الووكومرس والتي تجعل موقعك خاص بالتجارة الإلكترونية، وإضافات تحسين الموقع لمحركات البحث SEO والكثير من الإضافات الأخرى المميزة..
فأما القوالب فنظام الوردبريس يتيح إمكانية تغيير القوالب الخاصة بالموقع بشكل أسهل. والقالب أو الثيم هو التصميم الخارجي للموقع الذي يراه العميل أو الزائر . ويتيح ووردبريس امكانية تغيير القوالب دون حذف أو تغيير المحتوى الخاص بالموقع. ويمكنك أيضًا أن تقوم بمعاينة القالب على موقعك قبل استخدامه وجعله متاح لزوار موقعك،ويتم تصميم قوالب وردبريس باستخدام بعض لغات البرمجة أمثال :

  • جافا سكريبت JavaScript
  • إتش تي إم إل HTML
  • بي إتش بي PHP
  • سي إس إس CSS

كما أن الوردبريس يتميز بالتحديثات المستمرة فالووردبريس مفتوحة المصدر إذا فإنه يوجد الكثير من المطورين الذين يعملوا ليلا ونهارا على إضافة ميزات جديدة وحل المشكلات الموجودة داخل الووردبريس وتحسين الأداء. ولهذا فإنك ستندهش من كثرة التحديثات التي تصدر بصورة شبه دائمة لووردبريس والقوالب والإضافات والتي يتم تطبيقها بنقرة زر تلقائيًا فنصيحتي أنه عليه بتفعيل زر الحديثات التلقائية على كل الإضافات لكي لا تكن مشكلة في إحدى الإضافات في غيابك.
فالوردبريس له لوحة تحكم قوية ورائعة ومتكاملة تمكن من التحكم في الموقع من كل جوانبه وحل المشاكل وتغيير أي شيء بداخل موقعكالوردبريس هو نظام مفتوح المصدر وهذا ماجعله مميز عن منافسيه فالمطورين يمكنهم الاضافة و التعديل على السكربتات لحل جميع المشاكل على مواقعهم. ولأنه يوجد مطورين محترفين يعملوا على نفس المشروع، فهذا يعني أن التحديثات على الوردبريس ستكون هي الأفضل من ناحية الإستعمال وحلول المشاكل.

الوردبريس صديق لمحركات البحث هذا ماجعله الأفضل عند الكثيرين، ما يساعد على منح أحسن النتائج في الظهور من الأوائل في محركات البحث مايعني زيادة عدد الزوار وعدد العملاء.
إذا ماهي أنواع المواقع التي يمكن إنشاؤها باستخدام ووردبريس ؟
تميز الووردبريس لأنه يعطى حرية كاملة لإنشاء مختلف أنواع المواقع من داخله لما يحتويه من خصائص متنوعة تؤدي الغرض المطلوب في كثير من مجالات المواقع المختلفة. ويمكن استخدام إضافات ووردبريس وقوالبه من إنشاء أي موقع تريده تقريباً.
هناك مواقع شهيرة تستخدم ووردبريس منها هناك مواقع شهيرة تستخدم ووردبريس منها التي على المستوى العالمي، سوف نلقي نظرة شاملة على أشهر المواقع العالمية التي تستخدم الووردبريس وذلك لتقريبك من حجم الامكانيات والمميزات والقدرات الهائلة التي يتمتع بها هذا النظام لمنحك القدرة على بناء موقع حسب متطلباتك.

  • 1.Reuters Blogsرويترز من أشهر الوكالات لأنباء على مستوى العالم وتعرف بكثرة مراسليها حول العالم، وتكون موجودة في قلب الحدث دائما.
  • 2.PlayStation Blogتعتبر بلايستيشن أشهر الشركات التي تنتج لألعاب الإلكترونية والأجهزة الخاصة المتطورة.
  • 3.Facebook Newsroomهناك فرع من شركة فيسبوك لتقديم الأخبار العاجلة لمستخدمي الفيسبوك ولإطلاعهم على أخر التحديثات.
  • 4.BBC Americaالقناة الإخبارية الغنية عن التعريف “BBC إميريچا” المتخصصة في الأخبار وتقديم الخدمات الإخبارية العاجلة وتميزت بتغطيتها أكبر الأحداث.
  • 5.The Official Microsoft Blogشركة مايكروسوفت لديها مدونة رسمية الخاصة بتقديم الدعم لمنتجاتها مثل Windows و Skype.
  • 6.Mercedes-Benzشركة مرسيديس العملاقة في مجال صنع السيارات.

أطلب من الله أنني كنت قادر بهذا المقال أن أكون أجبت لك عن سؤال ما هو الووردبريس؟ وقمت بتوضيح لك هذا النظام من جميع جوانبه التي تحتاج إليها لفهم الوردبريس.
ثم إن أعجبتك المقاة وإستفدت منها فقم بمشاركتها مع أصدقاءك لكي تنتشر الفائدة.

error: Alert: Content selection is disabled!!