fbpx


تطبيقات مفيدة لمسح الوثائق وقراءة النصوص من الصور والكتب

تسهل عمليات الترجمة والتخزين… وتجتذب الأطفال

الثلاثاء – 2 رجب 1444 هـ – 24 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16128]

تطبيق «حكايات» لقراءة القصص الهادفة للأطفال باللغة العربية

جدة: خلدون غسان سعيد

سهّلت تطبيقات الهواتف الجوالة العديد من نواحي الحياة اليومية. ونذكر في هذا الموضوع مجموعة من التطبيقات لمسح الوثائق ضوئياً والتعرف على النصوص داخلها وقراءتها وترجمتها وتخزينها، وقراءة الكتب الرقمية وقصص الأطفال والمواقع الإلكترونية.
وثائق ونصوص
> المسح الضوئي للوثائق. التطبيق الأول هو «سويفت سكان» SwiftScan على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، والذي يمنح القدرة على مسح الوثائق والمستندات ضوئياً من خلال هاتفك الجوال، للتعرف على النصوص داخل تلك الوثائق بدقة كبيرة، ومن ثم تنظيم حفظ تلك الوثائق المصورة في مجلدات مختلفة وتعديل أسماء الملفات ورفعها ومزامنتها مع خدمات التخزين السحابية المختلفة. ويقدم التطبيق نموذج اشتراك شهري يبلغ 5 دولارات أو سنوياً بقيمة 25 دولاراً لمستخدمي «آندرويد»، أو 8 دولارات شهرياً أو 40 دولاراً سنوياً لمستخدمي «آي أو إس».
ويقدم تطبيق «أبل نوتس» Apple Notes على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» القدرة على تدوين الملاحظات، إلى جانب مسح الوثائق وتخزينها على خدمة «آيكلاود» iCloud السحابية. ويستطيع التطبيق التعرف على النصوص بشكل دقيق.
> قراءة النصوص من الصور. ويسمح تطبيق «سبيتشيفاي» Speechify على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» بقراءة النصوص من الصور والمصادر المختلفة، مثل مقالات الإنترنت ووثائق PDF، وغيرها، وهو أمر مهم لمن يعاني من صعوبة في القراءة أو لديه تحديات بصرية، أو للتعرف على نطلق الكلمات عبر العديد من اللغات، من بينها العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية، والهندية، واليابانية، والروسية، والإيطالية، والبرتغالية والألمانية. ويسمح التطبيق باختيار صوت النطق وتغيير سرعة تشغيل المساعد الشخصي حسب الرغبة.
ويستطيع تطبيق «إميج تيكست ريدير» Image Text Reader على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» نطق النصوص من الصور التي تلتقطها بكاميرا هاتفك الجوال، وبصوت واضح.
واجهة استخدام التطبيق سلسة، حيث يكفي اختيار الصورة المرغوبة من ألبوم الصور في هاتفك أو التقاطها من خلال الكاميرا، ومن ثم اختيار الصوت الذي يناسب ذوق المستخدم وسرعة نطق الكلمات. ويدعم التطبيق العديد من اللغات التي تشمل العربية والإنجليزية.
وسيساعدك تطبيق «إميج تو تيكست & ترانسليتر» Image to Text & Translator على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» في ترجمة الكلمات الموجودة في الصور، إلى جانب قدرته على نطق الكلمات الموجودة فيها، وبدقة عالية. ويمكن الاختيار من بين أصوات عدة للاستماع إلى المحتوى النصي، وبطرق نطق مختلفة.
ويدعم تطبيق «فويس ألاود ريدر» Voice Aloud Reader على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» مزايا التطبيقات السابقة، ويضيف إليها القدرة على قراءة النصوص من مواقع الإنترنت وملفات النصوص PDF، وحفظ الصفحات المفتوحة في التطبيق وإكمال قراءتها لاحقا. كما يدعم التطبيق تغيير نوع الخط واعتماد أوضاع النهار والليل أثناء عرض النصوص.
كتب وقصص
> قراءة الكتب. ويعدّ تطبيق «رواق الكتب» على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» من أفضل التطبيقات قراءة الكتب والنصوص المطولة، حيث يمكن حفظ الكتاب المرغوب فيه بامتداد PDF، ومن ثم قراءته من دون وجود اتصال بالإنترنت. ويسمح التطبيق شراء الكتب المختلفة من خلاله وشحنها إلى منزل المستخدم. ويعرض التطبيق أقساماً مختلفة للكتب التي تشمل التعليم والأدب والتربية واللغة العربية والعلوم الإسلامية، وغيرها من الفئات الأخرى.
ومن جهته، يقدم تطبيق «عصير الكتب» على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» مكتبة غنية بالكتب في أقسم كثيرة تشمل الأدب والاقتصاد وإدارة الأعمال وعلوم البيئة وعلوم اللغة والطب والصحة والتقنية والخيال العلمي والجغرافيا والروايات والسياسة والشعر والتاريخ والرحلات وعلم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة، وغيرها، معظمها كتب مجانية.
>قراءة قصص الأطفال. ويقدم تطبيق «حكايات» على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» رسومات جميلة للأطفال تجذب انتباههم تصاحب الحكاية التي يتم قراءتها للطفل التي تشمل قصصا عن الجد والجدة أو حيوانات الغابة أو الآداب والسلوكيات أو القصص الإسلامية أو القصص التعليمية. ويناسب التطبيق الأطفال الذين لا يعرفون القراءة والكتابة، أو من تعلمها حديثاً.
أما تطبيق «حدثني» على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، فيسمح بالبحث عن القصص المرغوبة وتحميلها على جهاز الطفل ومن ثم قراءتها له أو جعله يقرأها بنفسه. وتشمل القصص التي يقدمها التطبيق «الأصدقاء والثعبان» والأمير واللصوص الثلاثة» و«التنين المشاغب»، مع توفير القدرة على شراء القصص من خلال التطبيق وإيصالها إلى المنزل. ويسمح التطبيق كذلك بتسجيل صوتك أو صوت طفلك خلال قراءة القصة ومعاودة تشغيل ذلك التسجيل لاحقا.

Source link

error: Alert: Content selection is disabled!!